pregnancy

المحاسبه على الاجور والرواتب


المحاسبه على الأجور والرواتب 

____



يمكن تقسيم الاجور الى مباشرة وغير مباشرة على اساس علاقاتها بوحدات المنتوج النهائي .

أولا: الاجور المباشرة :

هي بمثابة سعر قوة العمل ويتمثل في كمية النقود التي يتلقاها العامل من طرف المستحدم في نهاية كل شهر . كمايحدد الاجر المباشر في الجزائر عن طريق النصوص لتشريعية بما يعرف بالقانون العام للعامل ويتمثل هذا الاجر المباشر في الاجر الاساسي الذاتي الذي كان يحدد سابقا من طرف الدولة ضمن مايعرف بالتصنيف الوطني للاجور اوسلم الاجور الذي يحدد لكل منصب عمل الاجر المناسب له لكن مؤخرا ووفقا للتغيرات الاقتصادية الجارية الغي هذا القانون واصبح لكل هياة الحق في تحديد اجور عمالها .

ثانيا: الأجور غير المباشرة :

وهي التكلفة التي ليس لها علاقة بوحدة الانتاج لكنها لازمة لتادية الخدمات الضرورية لسير العمليات الانتاجية مثلا: مرتبات مهندس الانتاج , مرتبات عمال الادارة لانهالاتتعلق مباشرة بالانتاج .
كما يمكن تقسيم الاجور من حيث علاقاتها بحجم الانتاج الى اجور ثابتة واجور متغيرة يحتسب العنصر الثابت ليضمن للعامل الحد الادنى لمعيشته اولما يستحقه من تعويض يتناسب مع جهده المبذول ونوعيته , اما العنصر المتغير فيضاف الى الاجر لتمكين العامل من الحصول على عيش افضل معيشة حسنة وهدف هذا العنصر المتغير تحريك همة العامل بجعله ينتفع من الربح الذي يكسبه صاحب العمل او المؤسسة المستخدمة من عمله ويمكن تحقيق ذلك بصورة متعددة نذكر منها 
منح العامل تعويضات عن خبرته وجهده الاضافي 

دور الاجور : 

يمكن نضام الأجور من جذب الإفراد الى أعمال معينة اذا كانت الاجور مرتفعة نسبيا عن الأجور في أعمال أخرى ، وبذلك يمكن مثلا تشجيع العمال الزراعيين الى التحول الى الميدان الصناعي أو الى صناعات معينة ، كما يمكن تشجيع الانتقال من مكان لاخر بإجاد فوارق في الاجور التي يتقاضاها الإفراد للقيام بأعمال معينة . 
من ناحية أخرى تدفع الاجور أصحاب العمل الى الاستفادة من الافراد العاملين الى أقصى حد ممكن ، كما يجب إيجاد التوازن بين أجور العاملين والانتاج الذي يقدمونه لتفادي حالات التضخم أو الركود ، مع توفير المداخيل المناسبة للإفراد لتمكينهم من المحا فضة على مستويات مناسبة من المعيشة ، فإذا ارتفعت الأجور دون أن يقابل ذلك زيادة في الانتاج فإن ذلك يؤدي الى حالة التضخم ، وإذا إنخفضت الاجور دون أن مبرر ولم ينخفض الانتاج فإن معنى ذلك خلق إتجاه نحو حالة الركود ، وعلى ذلك فإن الوضع المرغوب فيه هو زيادة مداخلي الأفراد وفي نفس الوقت زيادة الإنتاج بمعدلات أكبر من المعدلات الزيادة في السكان ، حتى تزداد الأجور الحقيقية وترتفع مستويات المعيشة . 

ويتطلع كل فرد إلى الأجر الذي يتحصل عليه باعتبار المصدر الذي يعتمد عليه في تحقيق آماله ، وفي الوصول إلى مستوى المادي من المعيشة الذي يرغب فيه كما يتوقع الفرد أن يساعده أجره في تحسين مستواه المعيشي ب‘استمرار فالأجر إذن بالنسبة للفرد هو الذي يكون مركزه الاجتماعي له ولأسرته .

ثانيا : أهمية الأجور

للأجور أهمية بالغة على ، مستوى الفرد وعلى مستوى الشركة حيث تتمثل أهمية الأجور على مستوى الفرد في أنها الوسيلة لإشباع الاحتياجات المختلفة للفرد ، سواء كانت احتياجات أساسية لمعيشة ز 
أو بقائه أو شعوره بالأمان أو الاندماج في العلاقات الاجتماعية ، أو بغعتبارها الوسيلة المناسبة للشعور بالتقدير منت فبل الشركة التي يعمل بها ، أو كوسيلة يقتبس بها تقديره واحترامه لذاته . 
أما على مستوى الشركة فإن الأجر ذو أهمية بالغة لأنه بالغة يؤدي إلى الوظائف التالية : 

1/- الأجر هو وسيلة الشركة لجذب الكفآت المناسبة للعمل بها . 2 /- الأجر وسيلة الشركة للإبقاء على أفضل للكفآت العاملة حاليا بها . 
3/- الأجر هو وسيلة المقابل العادل للعمل ، وهو وسيلة لإشاعة العدالة بين العاملين . 


للتحميل

شكرا لتعليقك